منتدى ثقافي متكامل في جميع الاقسام منتدى فكرى وثقافي وفني وتقني
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فن ادارة الوقت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moDUSTon
الإدارة
الإدارة
avatar

انثى عدد الرسائل : 236
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

مُساهمةموضوع: فن ادارة الوقت   13.06.08 8:53








ادارة الوقت فن له قواعد وأصول تضمن استثماره
بدلا من اهداره فيما لايفيد‏..‏
فما هي هذه القواعد؟





الاجابة قدمتها الدكتورة آية ماهر أستاذ الموارد البشرية بالجامعة الأمريكية خلال ندوة عقدت في ساقية الصاوي نبهت فيها الي ضرورة أن يكون كل سيدة هدف واضح علي المستوي الشخصي وأن تحدد مجموعة من الاهداف الغريبة والبعيدة لمراجعتها لكل فترة وترتيب أولوياتها حتي تتمكن من التخطيط الجيد للوقت وتفرق بين الامر العاجل والذي يمكن تأجيله حتي تحقق الاستفادة القصوي من الوقت كالقيام بمشوار ما في وقت آخر غير وقت الذروة الذي يستغرق ساعتين في الطريق العام للوصول إلي المكان الذي تنشدينه‏


كذلك نجد ان محاولة تحقيق الكمال الزائد تعد إحدي المعوقات لذلك يجب المفاضلة بين الجودة والوقت المستغرق أو ما يسمي بالاستخدام الأمثل للوقت لضمان عدم إهدار فترات طويلة من الزمن من أجل التجويد وتأتي النتيجة في النهاية غير مرضية كما حذرت من سوء التنظيم في كل ما يخص أفكارك ومكتبك وأوراقك ودولابك حتي لا تفقدي الكثير من الوقت أو تشعري بالمملل فتتركي كل شيء علي ماهو عليه وتنبه الي ضرورة عدم الإفراط في كثير من الأشياء التي تمر علينا يوميا مثل التحدث عبر الهاتف أو المشاركات الاجتماعية المبالغ فيها والأفضل التحكم في تلك الأمور والتخلص من الأمور غير المجدية‏


كما تعد الحالة الصحية المزاجية أحد المعوقات‏,‏ وعلي المرأة هنا أن تحافظ علي نظام نوم ثابت ومستقر حتي لا تصاب بالارهاق‏,‏ وتنصحها بعدم تأجيل بعض الأمور بدعوي عدم توفر الوقت حتي لايؤدي ذلك الي تراكم الأعباء‏,‏ وقالت ان تنمية المهارات الادارية ممكنة بالحصول علي دورات تدريبية أو باكتساب قدر اكبر من الخبرات‏.‏


وتقول ان هناك معوقات خارجة عن ارادة المرأة منها الزيارات المفاجئة أو تكرار المشاركات الأسرية والاجتماعية في صورة دعوات وهنا علي المرأة أن تلبي الدعوة دون إطالة الزيارة‏,‏ كذلك في حالة الانتظار يجب علي السيدة أن تحاول أن تستفيد بهذا الوقت المهدر سواء بقراءة الصحف أو بعض الكتب أو إجراء بعض المكالمات المؤجلة


أما ازدحام المواصلات فمحاولة تجنبه أو محاربته ومواجهته تتمثل في المشي قدر المستطاع‏,‏
أو استخدام وسائل مواصلات مناسبة لها‏.‏

وتقدم الدكتورة اية ماهر مجموعة من النصائح للمرأة العاملة في محاولة لاعادة تنظيم وقتها منها‏:‏

*‏ ضعي لنفسك برنامجا محددا كل يوم وحاولي أن تلتزمي به قدر الامكان‏.‏

*‏ لا تعالجي القضايا التي تحتاج إلي تركيز نصفي في الاوقات التي تشعرين فيها بالاجهاد‏.‏

*‏ حاولي التعرف علي أسباب انخفاض مستوي أدائك لعملك وحاولي التخلص منها‏.‏

*‏ لا تقومي بأكثر من عمل في آن واحد‏.‏

*‏ نظمي مواعيد نومك وحافظي علي ساعتك البيولوجية‏.‏

* حافظي علي التنوع في نشاطاتك لتفادي الملل‏.‏

* وأخيرا تجنبي الاشخاص الذين يهدرون وقتك ككثيري الشكوي‏,‏
وهواة المناقشات الطويلة والكلام غير المجدي‏.‏

_________________



التوقــــــــيع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فن ادارة الوقت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
الأقسام العامه
 :: 
قسم تطوير الذات
-
انتقل الى: